“التعليم” تعلن تفاصيل المشروع البحثي للطلاب

أعلنت وزارة التربية والتعليم تفاصيل المشروع البحثي الذي سيعد شرطًا لانتقال الطلاب في الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، إلى السنة التعليمية التالية.
وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، إن الطالب سيكون مطالبًا بإعداد مشروع بحثي واحد متعدد التخصصات، ويستطيع الطالب أن يعده بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة، بحد أقصى 5 طلاب، خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو.

وأكد أن الوزارة ستراعي اختيار الموضوعات المتوافقة مع أعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، مشيرا إلى أن عناصر المشروع البحثي تتكون من العنوان، والمقدمة، والموضوع، والنتائج أو الملاحظات، والمراجع، وأسماء الطلاب”، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع.
وأضاف أن الوزارة ستنشر على موقعها الرسمي مقطع فيديو توضيحيًا يوم الأحد، الموافق 5 أبريل، لطريقة تنفيذ المشروع، كنموذج استرشادي للطلاب بداية من اختيار الموضوع.
وفي 9 أبريل، يُعلن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة، كما سيتم نشره مطبوعًا في الصحف القومية؛ وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية، يختار الطالب أحدها لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة، وإذا لم يتوافر الإنترنت لدى الطالب بإمكانه الاعتماد على الكتاب المدرسي أو أي كتاب متوفر لديه في موضوع المشروع البحثي.
وأضاف “شوقي” أنه من المتاح للطالب أن يكتب المشروع البحثي ورقيًا ويسلمه للمدرسة، التي ستتولى إرساله للوزارة، ويكون دور معلم الفصل في هذه المرحلة استرشاديًا ومساعدا للطلبة في إعداد المشروعات البحثية، والوزارة هي التي ستتولى أعمال مراجعة الأبحاث وتقييمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى