إدراج اسم المؤرخ محمد صبري السربوني ضمن مشروع “عاش هنا”

أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، اسم المؤرخ الراحل محمد صبري السربوني، ضمن مشروع “عاش هنا”، والذي ينظمه الجهاز، لتخليد أسماء الرموز الوطنية، في شتى المجالات، من خلال وضع لافتات تحمل أسمائهم في الأماكن التي عاشوا بها.
وولد محمد صبري السربوني، في حي المرج من ضواحي القاهرة، حصل على البكالوريا (الثانوية) من المدرسة الخديوية عام 1913م، في القاهرة وعلى ليسانس الآداب في التاريخ الحديث من جامعة السوربون بباريس، ثم على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة السوربون عام 1924.
وكان أول مصري يحصل على هذه الشهادة فلقب بالسوربوني، بدأ حياته العملية بالتدريس في دار العلوم، ثم في مدرسة المعلمين العليا، كما عمل أستاذًا بجامعة القاهرة، وأثناء وجوده في جنيف تولى منصب مدير البعثة التعليمية المصرية هناك، كما تولى منصب مدير إدارة المطبوعات المصرية مطلع الأربعينيات.
وعين مديراً لدار الكتب الوطنية بالإنابة، ومديراً لمعهد الوثائق والمكتبات التابع لجامعة فؤاد الأول، من نشاطه السياسي أنه تولى مهمة سكرتير الوفد المصري الذي سافر إلى باريس (1919) لعرض القضية المصرية في مؤتمر الصلح هناك، كما كان من المقربين إلى قادة ثورة يوليو 1952، وتوفي في حي مصر الجديدة عاش في مصر وفرنسا وسويسرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى