برنامج “الثقافة” للاحتفال باليوم العالمي للتراث وأعياد الربيع

يحتفل الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة باليوم العالمي للتراث والذي يوافق يوم ١٨ من أبريل كل عام، حيث سيتم إقامة احتفالية إلكترونية، بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم بالقاهرة واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، وفقاً للشعار الذي تم اختياره من قبل الايكوموس “الثقافة المشتركة، التراث المشترك، المسئولية المشتركة”.

وقال المهندس محمد أبوسعدة رئيس الجهاز، أن هذا العام يأتي لتأكيد وتعظيم قيمة التراث وتسليط الضوء على أهمية الحفاظ على التراث للأجيال القادمة، وكيفية ايجاد مردود اجتماعي وسياحي واقتصادي لضمان استدامة الحفاظ على التراث بما يؤدي لتعظيم قيمة التراث، وكذلك أساليب دمج الحفاظ على التراث المادي واللامادي.

وسيتم نشر كلمات للعديد من الخبراء والأكاديميين والمهتمين بالتراث طوال يوم السبت المقبل على صفحة الفيس بوك وموقع الجهاز، تعكس هذه الكلمات رسائل بأهمية التراث والحفاظ عليه وحق الاجيال القادمة في تراث اليوم، فتراثنا هو مستقبل أولادنا.

وتفتتح وزارة الثقافة الدورة الـ 17 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بأوبريت صوت الربيع الذي انتجته دار الأوبرا المصرية لبثه عبر قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب، ضمن المبادرة الإلكترونية “خليك في البيت.. الثقافة بين ايديك” احتفالا بمناسبة أعياد الربيع..

الأوبريت، وضع مادته العلمية والسيناريو الدكتورة رتيبة الحفني ومن إخراج جيهان مرسى ويتناول مشوار الموسيقار فريد الأطرش وشقيقته أسمهان مستعرضا قصة صعودهما وجوانب من حياتهما ويتضمن مختارات من أهم أعمالهما وجسدهما المطربان محمد ثروت والمغربية كريمة الصقلى.

يعقبة مسرحية الإسكافي ملكا تأليف يسرى الجندى ومن إخراج خالد جلال وبطولة ماجد الكدواني، نهى لطفي، إيمان السيد، محمد علي رزق، زين نصار، يوسف فوزي وتتضمن معالجة عصرية لإحدى حكايات ألف ليلة وليلة .
كما ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، ضمن برنامج اقرأ معانا، قراءة في كتاب الرواية، يقدمها الأديب والكاتب اللبناني لطيف زيتوني مساء غدا الجمعة.

كما يقدم الشاعر محمد الشحات محمد قراءة لقصيدة بعنوان جنون العقلانيين وذلك فى الثامنة مساء السبت 18 أبريل على قناة أمانة المؤتمرات باليوتيوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى