احتفالا بيوم التراث.. جولة افتراضية لوزير السياحة بمقبرة “واح تي” بسقارة

نشرت وزارة السياحة والآثار على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي جولة افتراضية قام بها الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، داخل مقبرة واح تي الرائعة في سقارة والتى تم الكشف عنها في عام 2018.
يأتي ذلك ضمن احتفال وزارة السياحة والآثار بيوم التراث العالمي، الذي يوافق يوم ١٨ أبريل من كل عام، حيث تحتفل الوزارة هذا العام بشكل مختلف في ضوء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحماية والوقاية من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وتقوم الوزارة على مدار اليوم بنشر عدد من الفيديوهات لمواقع أثرية، وجولة افتراضية لأحد المقابر، بالاضافة إلى الإعلان عن كشف أثري جديد، عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي حيث اختارت الوزارة منطقة آثار سقارة لتكون رمزًا للاحتقال بيوم التراث العالمي هذا العام.
وأشار الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، خلال شرح تناول مقبرة واح تي، إلى أن هذه المقبرة تعتبر واحدة من أهم الاكتشافات في هذا العقد لأن صاحب هذه المقبرة الكاهن الأعلى للتطهير من الأسرة الخامسة؛ ما يجعلها تذكيرًا مناسبًا وفي الوقت المناسب بأن تطهير وحماية ما نعتز به هو رغبة إنسانية فطرية تمتد عبر آلاف السنين.
وأوضح أنه في ظل الإجراءات الاحترازية التي يتخذها العالم لمكافحة فيروس كورونا المستجد، نستغل احتفالية يوم التراث العالمي، كي نذكر أنفسنا أننا بحاجة إلى التعلم من أجدادنا فيما يتعلق بالوقاية والالتزام بالتطهير والنظافة الشخصية، إلى جانب اتباع تعليمات الحكومات والجهات الصحية، حتى نتمكن من التغلب على هذا الخطر.

ويحتفل العالم في 18 أبريل من كل عام بيوم التراث العالمي، بهدف الدعوة لحماية التراث الإنساني والتعريف به وبجهود الجهات والمنظمات كافة ذات العلاقة، حيث جاء اقتراح المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) بتحديد يوم التراث العالمي بتاريخ 18 أبريل 1982، ووافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو في عام 1983، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة جهودها اللازمة لحماية التراث والمحافظة عليه.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button