“عبد الغفار” يوجه بمضاعفة الإنتاج الزراعي والحيواني بالتكنولوجيا المتطورة

أجرى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مساء اليوم الثلاثاء، زيارة تفقدية لبعض مزارع الإنتاج الحيواني والمحاصيل الزراعية بجامعتي المنوفية وبنها، تأكيداً على الدور الخدمي والمجتمعي الذي تقوم به الجامعات المصرية من خلال المشاركة في توفير السلع الاستراتيجية والمساعدة في تحقيق الامن الغذائي.
وزار عبدالغفار وحدة تجارب وبحوث الإنتاج الحيواني بمدينة بركة السبع ومزرعة الراهب التابعتين لجامعة المنوفية، وتفقد حظائر تربية وتسمين الماشية، والتي يتم تربيتها بالنظام الحر وإجراء عمليات التهجين لتحسين السلالات، بالإضافة إلى المحلب الآلي بالوحدة، واستمع الوزير لشرح من رئيس جامعة المنوفية حول محتويات الوحدة والإنجازات التي تحققت منذ تجديدها مؤخراً، وتفقد الوزير الأراضي الزراعية بالوحدة والمزروعة من أجود أنواع القمح المصري.
وأعرب عن سعادته خلال تفقد مزرعة الراهب التابعة لكلية الزراعة والتي تبلغ مساحتها 55 فدان، وتشمل وحدة أبحاث نحل العسل ومنتجاته، ومزرعة المحاصيل الإنتاجية ذات الجودة العالية كالقمح والبطاطس وفول أخضر وبرسيم وبصل، والتي توفر جزء كبير من احتياجات المجتمع المحلى حيث يتم عرضها بمنافذ بيع كلية الزراعة بأسعار مخفضة، وتفقد المعرض الذى يضم منتجات كلية الزراعة من عسل النحل والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان، وتفقد حظيرة الأغنام والماشية وما تضمه من سلالات مختلفة.

ووجه الوزير بضرورة التوسع قدر الإمكان في زيادة الرقعة الزراعية بالمحاصيل ذات البعد الاستراتيجي، مشيداً بالدور الذي تقوم به كليات الزراعة في المجال البحثي والتعليمي والانتاجي.
وقام الوزير بزيارة إلى مزرعة كلية الزراعة وكلية الطب البيطري بمشتهر التابعتين لجامعة بنها، وتفقد مزرعة الزينة وصوبة زهور القطف، والمزرعة السمكية الحيوانية ومزرعة الدواجن والأرانب، ومزرعة المحاصيل بكلية الزراعة بالجامعة ومزرعة الحيوانات الكبيرة والاغنام بكلية الطب البيطري.
واستمع الوزير خلال الزيارة التي رافقه خلالها الدكتور جمال السعيد رئيس الجامعة إلى شرح تفصيلي حول محتويات المزارع وأعمال التطوير من أجل تجويد الإنتاج والمساهمة المجتمعية في تحقيق الأمن الغذائي.

ووجه عبد الغفار بضرورة الاعتماد على التكنولوجيا الزراعية في تطوير مزارع الإنتاج الزراعي والحيواني والاستفادة من البحوث الزراعية المتطورة وبذوي الخبرة في هذا المجال، مشيراً إلى تقديم الوزارة والدولة بشكل عام كل الدعم من أجل زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني وذلك انطلاقاً من دور الجامعة في تنمية المجتمع وخدمة البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى