غدًا.. فتح المحاكم والشهر العقاري أمام المواطنين

تستقبل مقرات مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، وفروعها على مستوى الجمهورية، المواطنين بدءًا من غدٍ الأحد، تنفيذًا لتعليمات رئيس الوزراء بتقديم بعض الخدمات، بعد فترة من تعليق العمل كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا.
وقرر وزير العدل تشغيل مكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية، وقصر الخدمات المقدمة للجمهور على عقود الإيجار الرسمية، وإثبات التاريخ، والتصديق على الدفاتر التجارية، ومحضر إيداع الوصية المغلقة، ومحضر فتح الوصية المغلقة، والتوكيل الخاص بصرف المعاش، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقاءية اللازمة.

كما نص القرار على استمرار العمل بمقرات التوثيق لمصلحة الشهر العقاري على مستوى الجمهورية مع إضافة بعض الخدمات، ومنها عقود بيع السيارات، والتوكيلات الخاصة بجميع أنواعها.

وشدد الوزير على ضرورة ارتداء “الكمامة” كشرط للتردد على الشهر العقاري والمحاكم، مع ترك المسافة اللازمة بين المتواجدين من الموظفين والجمهور، واستخدام قلم خاص للتوقيع في الدفاتر، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تكفل سلامة وصحة المواطنين.

كما تبدأ المحاكم في نظر الدعاوى المتعلقة بتقرير النفقة المؤقتة للزوجة والصغير، وتنفيذها، ونظر الدعاوى المتعلقة بالولاية على المال، وتنفيذ قرارات النيابة العامة والأحكام الصادرة بتسليم الصغير، وتنفيذ قرارات النيابة العامة والأحكام الصادرة بشأن تمكين الحاضنة من مسكن الحضانة.

وتبدأ عدد من الدوائر التابعة لمحكمة استئناف القاهرة في العمل مرة أخرى، بعد قرارات التأجيل الإداري المتعاقبة خلال الفترة الماضية.

وشملت هذه الدوائر، كما جاء في قرارات رئيس محكمة استئناف القاهرة، المستشار بدري عبد الفتاح، الدوائر الجنائية، التي تبدأ عملها في الأسبوع الأول من شهر مايو، على أن يقتصر العمل على يومين فقط من أيام الدور، ودوائر شئون الأسرة، حيث تنطق بالأحكام في القضايا المحجوزة للحكم فقط والتي تم مد أجل الحكم فيها للظروف الاستثنائية، وتأجيل ماعدا ذلك لدور مقبل.

وتبدأ دوائر نقض الجنح في العمل، نظرًا لأن العمل في قضايا طعون نقض الجنح يتم دون حضور خصوم أو جمهور، ونظرًا لأن عدد تلك القضايا بلغ أكثر من 60 ألف طعن، فتقرر مباشرة دوائر طعون نقض الجنح عملها اعتبارا من دور مايو، وكذلك دوائر طلبات رجال القضاء، نظرا لأن العمل فى قضايا طلبات القضاة وأسرهم سواء العاملين أو المتقاعدين، تنظر دون حضور الخصوم.
كما يتم عقد جلسات دوائر نظر تجديد الحبس، حيث شكل رئيس محكمة استئناف القاهرة دوائر جنائية لنظر تجديدات الحبس واستئنافاتها بمأموريات محكمة الاستئناف، في القاهرة الجديدة، والجيزة، وشمال القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى