بـ9 قواعد احترازية.. عودة جلسات مجلس الدولة السبت المقبل

 

أصدر المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة، قرارًا بتطبيق إجراءات احترازية في جميع مباني ومقرات مجلس الدولة، بالتزامن مع استنئناف العمل الجزئي للمحاكم، حفاظًا على الصحة العامة ، وتضمن القرار 9 قواعد هي:

1- وضع إرشادات للتوعية بوباء “كورونا” ووسائل الوقاية منه في أماكن ظاهرة.
2- قصر دخول مباني مجلس الدولة مؤقتًا على ذوي الصفة فقط، وبعد تقديم ما يثبت ذلك.
3- يقتصر دخول مباني مجلس الدولة مؤقتًا على المحامين المقبولين للمرافعة أمام المجلس.
4- يجب ارتداء جميع المتقاضين والمحامين والموظفين الكمامات عند دخول مباني مجلس الدولة، وطوال فترة التواجد بداخلها.
5- يتعين الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي بين كل فرد وآخر داخل القاعات والصالات ومراكز خدمة المواطنين والمكاتب، بما لا يقل عن 1.5 متر.
6- يتم تحديد العدد المصرح بدخوله قاعة الجلسة في ضوء مساحتها، والتهوية المتوفرة بها، مع مراعاة ترك المسافة الاَمنة بين كل فرد وآخر.
7- يستمر تطهير وتعقيم جميع القاعات والصالات ومراكز خدمة المواطنين والمكاتب والطرقات والمصاعد ودورات المياه، وغيرها، بواقع مرتين يوميًا.
8- توفير أجهزة “كاشف حرارة” محمولة تستخدم قبل دخول مقرات مجلس الدولة.
9- التأكيد على قرار منع التدخين نهائيًا.
وفي حالة مخالفة الإجراءات الاحترازية، يتم إتخاذ الإجراء القانوني والإداري المناسب فورًا، لتحقيق أعلى معايير السلامة في المحاكم.

وقالت مصادر بمجلس الدولة، إن المادة الثالثة من قرار رئيس المجلس تضمنت إلزامًا لرؤساء المحاكم والدوائر التي تستأنف عملها في هذه الظروف الاستثنائية، مراعاة التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية بالقاعات، سواء قبل انعقاد الجلسة أو خلالها، والتأكد من الإخطار بالجلسات السابق تأجيلها إداريًا.
كما تضمنت المادة الرابعة أن يتولى أعضاء التفتيش القضائي بمجلس الدولة، وأعضاء المكاتب الفنية، وأعضاء الأمانة العامة، ومشرفو الفروع، متابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button