وزير المياه الإثيوبي: انتهينا من بناء 73٪  من “سد النهضة”

أعلن وزير المياه الإثيوبى، سيليشى بقلى أن بلاده أنهت 87% من الأعمال الهندسية المدنية  لسد النهضة، بينما وصلت عملية البناء بشقيها المدنى والإلكترونى 73%.

وأكد “بقلي”  على أن مرحلة البناء الحالية تمكن بلاده من بدء تعبئة المرحلة الأولى فى يوليو، مشددا على عزم بلاده تنفيذ خطة التعبئة التى أعلنتها، موضحا أن بلاده أعدت “وثيقة رد” مناسبة على ما وصفه بـ”شكوى”مصر إلى مجلس الأمن الدولى بشأن سد النهضة.

و يذكر أن وزير الخارجية، السفير سامح شكرى، قد وجه خطابا إلى رئاسة مجلس الأمن ، وتم تعميمه على أعضاء المجلس بشأن تطورات قضية سد النهضة ومراحل المفاوضات.

وذكر بيان لوزارة الخارجية أن الخطاب أشار إلى ما اتخذته مصر من مواقف مرنة ومتسقة مع قواعد القانون الدولى، وأهمية الانخراط الإيجابى من جانب إثيوبيا بغية تسوية هذا الملف بشكل عادل ومتوازن للأطراف المعنية الثلاثة، وبما يضمن استدامة الأمن والاستقرار فى المنطقة.

وقال أستاذ القانون الدولى وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية الدكتور مساعد عبدالعاطى: إن مصر لم تشكو إثيوبيا إلى مجلس الأمن، لكنها أطلعت المجلس على محطات ومستجدات المفاوضات الممتدة منذ نحو 9 سنوات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، مضيفا  أن مجلس الأمن سيطلب ردا من إثيوبيا على المذكرة المصرية، وأن أديس أبابا مطالبة بالرد القانونى فى إطار ميثاق الأمم المتحدة واختصاصات مجلس الأمن.

وأوضح عبدالعاطى أن مصر ترجو من هذه المذكرة اضطلاع مجلس الأمن بمسئولياته القانونية فى حث إثيوبيا على العودة لمفاوضات واشنطن والتوقيع على مسودة الاتفاق، وعدم تصعيد النزاع فى ضوء اعتزامها البدء فى ملء خزان سد النهضة فى يوليو بطريقة منفردة من شأنها تهديد حالة السلم والأمن الدوليين فى منطقة شرق إفريقيا

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button