“العناني” يجتمع بمعاونيه لبحث مستجدات العمل في متحف العاصمة الإدارية الجديدة

اجتمع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بمقر الوزارة بالزمالك، مع الدكتور مصطفي وزيري الامين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتورة نيڤين نزار معاون الوزير لشئون العرض المتحفي، و مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، للوقوف على آخر مستجدات الأعمال بمتحف العاصمة الإدارية الجديدة.

وقالت الدكتورة نزار أنه خلال الاجتماع تم مناقشة تطورات أعمال نقل القطع الأثرية تمهيدًا للبدء في عرضها وفقا لسيناريو العرض المتحفي المعد لها. و تجري الآن أعمال تركيب فتارين العرض والشاشات الخاصة بأفلام المالتي ميديا، كما أنه جاري الإعداد لماكيتات المخططات والمجسمات التي سيتضمنها العرض لإيضاح شكل كل عاصمة من العواصم المصرية القديمة موضوع العرض وطبيعة العمارة السكينة والمباني الدينية بها وأشهر معالمها.

كما تم مناقشة محتوى الأفلام التفاعلية الجاري إعدادها بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، حيث يتم إعداد فيلم بانورامي تفاعلي (Culturama) عن عواصم مصر على مر العصور من أقدم عاصمة و هي “منف” وصولاً إلى العاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن عدد الوسائط التكنولوجية الآخرى مثل تطبيقات هاتفية محمولة (Mobil Apps) للقطع الأثرية حيث سيتم استخدام تقنيات عرض البيانات المرتبطة بها من خلال تصور ثلاثي الإبعاد مع إتاحة معلومات تفصيلية عن القطع الأثرية لتشجع الزائرين على التفاعل مع قصة العرض.

جدير بالذكر أن متحف العاصمة الإدارية استقبل حتى الآن أكثر من ٥٥٠ قطعة أثرية من القطع التي سيتم عرضها بالمتحف، وجاري استكمال أعمال الحماية المدنية ونظام التأمين وكاميرات المراقبة. كما تم الإنتهاء من معظم التشطيبات المعمارية الخاصة بمبنى المتحف، وتم البدء في تجهيزات الإضاءة الداخلية وأعمال قواعد التماثيل وغيرها من أعمال ال Fabrication، وجاري حاليًا العمل على وضع التقسيمات التفصيلية لمجموعات القطع الأثرية من قبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، وتحديد أماكن عرض التماثيل والمعروضات وتوزيعها على موضوعات العرض المتحفي.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button