انضمام مصر رسميا لمبادرة «قطن أفضل»

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى ، تقريرا من هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن يفيد الاعلان الرسمي لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعيه (اليونيدو) ومبادرة قطن افضل عن بدء برنامج “قطن افضل” في مصر, بالتعاون مع الشركاء محليين “معهد بحوث القطن” وشركاء تنفيذيين “النيل الحديثه للاقطان” و”شركه الكان لتجاره وتصدير القطن”، في كلا من محافظات كفر الشيخ ودمياط. بدأ من موسم القطن 2020-21 المزارعيين المشاركين في برنامج “مبادرة قطن افضل” يمكنهم أن يحصلوا على شهادة زراعة وبيع قطن مصري معتمد “قطن افضل”.

برنامج “مبادرة قطن افضل” يدعم بشكل أساسى سبل المعيشه لدي المزارعيين من خلال تطبيق مزيد من المماراسات الزراعية المستدامه. وقد بدأ البرنامج فى عام 2019 ، بمشروع تجريبي بالتعاون مع مشروع القطن المصري لليونيدو، وذلك لتعريف وتدريب مزارعى القطن علي مبادئ المبادرة لانتاج قطن مستدام. هذا وبعد نجاح التجربة المبدئية والانتهاء من الاجراءات اللازمه لتسجيل مصر لدى مبادرة قطن أفضل.أصبحت مصر فى مايو 2020 ، رسميا من الدول المعتمدة تحت برنامج مبادرة قطن افضل، مما يدعم مسارمصر الجديد علي رفع الاستدامه و تحسين ظروف الحياة لمزارعى القطن.

مشروع القطن المصري ممول من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائى ويعمل على تعزيز القدرة التنافسية والطلب من قبل الأسواق الدولية، ويضع المشروع أولوية لجوانب الاستدامة والشمولية والقيمة المضافة لسلسلة القطن المصري خاصة طويل التيلة وفائق الطول. مشروع القطن المصري ينفذه اليونيدو بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وممثلي القطاع الخاص في مجال القطن والغزل والنسيج. كذلك يستفيد المشروع من مبادرة “قطن من أجل الحياة”، وهي مبادرة المسؤولية الاجتماعية للشركات من قبل شركة فيلمار للنسيج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى