“المصل واللقاح”: سمك السلمون لا ينقل “كورونا”

نفى الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، ما تردد بشأن نقل سمك السلمون عدوى فيروس كورونا المستجد إلى الإنسان، لافتًا إلى أن الضجة التى أثيرت كانت بسبب ظهور سلالة فى الصين بسبب شخص كان يتعامل مع سمك السالمون، وربما كان مصابًا بكورونا.
وقال الحداد، في تصريحات تلفزيونية، إن الأسماك لا تصاب بفيروس كورونا، مستدلاً في ذلك بأنه حتى ينمو الفيروس فهو بحاجة إلى جسد إنسان حي، كما أكد أن أي سطح يمكن أن يتلوث بالفيروس، وفي حال لم ينتقل لكائن حى سيموت، مؤكدًا أن كورونا بحاجة إلى وسيط وعائل وهو الإنسان، ولا ينتقل عن طريق الأسماك، ولكن يبقى على أى سطح لمدة 12 ساعة، مما يعنى أن السطح الذى شهد واقعة الإصابة للمتعامل مع السلمون، ربما كان ملوثًا بالفيروس.
وأوضح أن الفيروس لا يخترق خلايا الأسماك بالأساس، كما أن السلمون لا يحمل كورونا بل إن الأسماك مهمة للغاية بالنسبة للمناعة، لمواجهة الأمراض، لاحتوائها على العديد من العناصر الهامة ومنها أوميجا 3.
وشدد على ضرورة طهي الطعام جيدًا وتعريضه لدرجة حرارة عالية، الأمر الكفيل بقتل الفيروسات والبكتريا، لأن الأغذية لا تنقل العدوى بل الأشخاص المخالطين هم من ينقلونها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى