جامعة القاهرة تعلن اكتشاف “الشفرة الوراثية” لـ”كورونا” في مصر

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الدراسات التي أجرتها إحدى الفرق البحثية بالجامعة، كشفت عن الشفرة الوراثية لفيروس كورونا المستجد، وتحديد النوع المنتشر في مصر، عبر تقنية “تسلسل الجيل القادم”، الأمر الذي سيكون له أثر كبير على مسار التعامل مع الوباء في مصر.
وقال “الخشت”، فى بيان له، إن تعيين الشفرة الوراثية يضمن أن تكون مستهدفات العلاج واللقاحات في أجزاء ثابتة بشفرة الفيروس، وليس في أجزاء متغيرة وراثيًا.
وكان الفريق البحثي بجامعة القاهرة، المشارك في الدراسات البحثية مع مركز البحوث الطبية والطب التجديدي، قد تتبع التسلسل الجيني الكامل لعدد 64 عزلة فيروسية من بين 84 عينة لمرضى إيجابيين لفيروس كورونا، بعد تشخيصهم بتحليل تفاعل البلمرة التسلسلى PCR، ووجد الفريق أن الفيروسات المنتشرة في مصر أقرب إلى شعبة من الفيروسات التى صنفها العلماء أنها من المجموعة B بحسب تصنيف “فورستر” الألماني، علمًا بأن هذه المجموعات لا تختلف في صفات العدوى، لكنها تساعد على معرفة تتبع مسارات انتشار الفيروس.
وكشف الفريق عن أن المقارنات الوراثية أوضحت تشابه الفيروسات التي تم تعيين شفرتها بالفيروسات المنتشرة في الدول الأوروبية والولايات المتحدة والسعودية، حيث قام علماء من كلية الصيدلة بمقارنة التتابعات الوراثية وتم التحقق من وجود تغيير واحد غير جوهرى على بروتين النتوء.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button