أكمل قرطام رئيس حزب “المحافظين”:العقار ثروة لابد من تحفيز المواطنين على تسجيلها

قال المهندس “أكمل قرطام “رئيس حزب المحافظين،للمكتب الإعلامي للحزب، إن تسجيل العقارات خطوة جيدة وهامة للحفاظ على الثروة العقارية فى مصر، حيث أن أغلب العقارات غير مسجلة ، ويجب أن يراعى في ذلك عدة أمور، أولها يجب تحفيز المواطنين على تسجيل عقاراتهم من خلال تقديم تيسيرات إجرائية وتخفيضات فى الرسوم ليسارعوا بتسجيل عقاراتهم خلال المدة المحددة المعلن عنها.
وطالب قرطام بخفض قيمة ضريبة التصرفات العقارية ، طوال تلك الفتره لتحفيز المواطنين علي التسجيل ، خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى يمر بها العالم كله بسبب جائحة كورونا، وأشار إلى أهمية تسجيل وتحديث بيانات كل العقارات إلكترونيا حتى يسهل الحصول عليها وخاصة أن هناك مستندات قديمة يصعب الحصول عليها.
وأضاف قرطام ،أن صحة التوقيع لم يكن يوما سند ملكية ، ولا يمكن أن يحل محل التوثيق في الشهر العقاري ، كما ان اللجوء الي الحصول علي احكام صحة ونفاذ العقود يتطلب توافر العقد المشهر الأصلي واحيانا يتعذر الحصول عليه فتوقف الدعوي وقد يكون من المناسب في مثل هذه الاحوال تفعيل التسجيل العيني .

واقترح “قرطام” الأخذ بنظام “كاتب العدل” ، وهو نظام معمول به فى العديد من الدول العربية والغربية، وهو شخص قانونى مؤهل ومعترف به فى توثيق العقود ، ويلجأ إليه المواطن لإنهاء إجراءات تسجيل عقاره دون الحاجة إلى الانتقال بين الجهات الحكومية مقابل اتفاق مبرم بين كاتب العدل وصاحب العقار يحصل فيها الطرف الأول على نسبة محددة مقابل أتمام كل إجراءات التسجيل والتوثيق.
ونوه “قرطام” إلى أن التسجيل العينى قد يكون حلا في القري والتجمعات حال عدم توافر كل الأوراق المطلوبة للتسجيل ، كما يحدث مع فقدان أوراق أو مرور ردحا طويلا من الزمن على امتلاك العقار المطلوب تسجيله أو أى معوقات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى