النواب يعقد آخر جلساته اليوم قبل فض دور الانعقاد الثانى

يستعد مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، لإعلان فض دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني خلال جلسته العامة، المقررة اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن تشهد الجلسة كلمة لرئيس المجلس عن أداء المجلس والنواب خلال دور الانعقاد ثم تلاوة حصاد المجلس على المستوى التشريعي والرقابي. 

كما تشهد الجلسة كلمة لوزير شئون المجالس النيابية، وكلمات لممثلى الهيئات البرلمانية والأعضاء، ثم يختتم رئيس المجلس الجلسة بأخذ موافقة المجلس على فض دور الانعقاد، معلنا بعدها موافقة المجلس على فض دور الانعقاد الثاني وفقا للموعد الذي يحدده رئيس الجمهورية فى قرار الفض. 

وطبقا لجدول أعمال المجلس، فمن المقرر نظر ما يزيد عن 50 تقريرا الاقتراح برغبة استكمال الأعمال المتبقية والمدرجة بجدول الأعمال للأسبوع الجاري. 

وطبقا لنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ويستمر دور الانعقاد للبرلمان لمدة 9 أشهر على الأقل ولا يجوز فضه إلا قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة، وتنص المادة 115 من الدستور على “يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور”. 

وطبقا للمادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، تنص على “يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى