دول «الناتو» توقع على بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا للحلف

وقع ممثلو الدول الـ30 الأعضاء بحلف شمال الأطلسي (الناتو) على بروتوكولات الإنضمام اللازمة لدعوة السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف، بحسب ما قاله عدة دبلوماسيين لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وتتيح بروتوكولات الإنضمام للأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ دعوة السويد وفنلندا رسميا للانضمام للحلف. وما زال يتعين أن تصدق كل دولة عضو بـ«الناتو» على دعوة الانضمام بموافقة تشريعية على بروتوكولات الإنضمام، وهي عملية من مهام برلمانات الدول، ومن المتوقع أن تستغرق ستة إلى ثمانية أشهر.

في السياق، هددت تركيا من جديد بعرقلة انضمام كل من السويد وفنلندا لعضوية الحلف. ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، اليوم، عن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو القول أمس إن تركيا لن تصادق على عضوية «الناتو» ما لم تفِ الدولتان المتقدمتين بوعودهم بمكافحة الإرهاب وتسليم المشتبه بهم، بموجب مذكرة تفاهم تم التوصل إليها على هامش قمة للحلف في مدريد الأسبوع الماضي.

وقال في تصريحات تلفزيونية: «عليهما الامتثال للوثيقة، وإذا لم تفعلا فلن نسمح لهما بالانضمام للناتو».

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى الحلف في 18 مايو، على ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن تركيا عرقلت محاولتهما لأسابيع بسبب مخاوف مرتبطة بالإرهاب. وتتطلب العضوية الجديدة في الحلف موافقة الأعضاء بالإجماع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى