هل ينهار سد النهضة؟ .. إثيوبيا ترد

علق سيشلي بيكيلي كبير المفاوضين الإثيوبيين،في خطابه الموجه إلى مجلس الأمن الدولي، على مسألة سلامة سد النهضة، حيث قال: “إن سلامة السد وجميع هياكله هو الشغل الشاغل لإثيوبيا”، مشيرا إلى أن بناء السد جاء وفقا لأحدث التصميمات التي تضمن سلامة هيكله، كما يتم تنفيذ أعمال البناء من قبل شركة إنشاءات ذات شهرة عالمية ويشرف عليها مستشارون دوليون مرموقون، كما تم فحصه من قبل خبراء مصريين ضمن لجنة الخبراء الدولية المتعلقة بأمان السد، بالإضافة إلى أن البند الثامن من إعلان المبادئ تضمن الإعراب عن التقدير لجهود إثيوبيا في ضمان أمان السد”.

إثيوبيا تعلق على مسألة سلامة سد النهضة

كان سفير إثيوبيا لدى الأمم المتحدة، تاي أتسكي سيلاسي أمدي، قد بعث نص خطاب إلى مجلس الأمن، يوم الثلاثاء، والذي وجهه سيشلي بيكيلي كبير المفاوضين الإثيوبي بشأن سد النهضة الإثيوبي إلى وزير الري الدكتور محمد عبدالعاطي.

تفاصيل رسالة إثيوبيا إلى وزير الري

كما أوضح في خطابه الموجه إلى وزير الري المصري، أن بناء السد جاء وفقًا لأحدث التصميمات التي تضمن سلامة هيكله، كما يتم تنفيذ أعمال البناء من قبل شركة إنشاءات ذات شهرة عالمية ويشرف عليها مستشارون دوليون مرموقون”.

وأضاف:” السد تم فحصه من قبل خبراء مصريين ضمن لجنة الخبراء الدولية المتعلقة بأمان السد، بالإضافة إلى أن البند الثامن من إعلان المبادئ تضمن الإعراب عن التقدير لجهود إثيوبيا في ضمان أمان السد”.

سيشلي بيكيلي كبير المفاوضين الإثيوبيين، أكد أيضًا فى خطابه إلى أن القلق الذى عبرت عنه مصر بشأن سلامة الألواح الخرسانية للسد لا أساس له من الصحة، مضيفًا:” بخصوص تقييم الأثر البيئي والاجتماعي الذي أشرت إليه، تم مشاركة دراسة تقييم الأثر مع فريقكم (الفريق المصري) جنبًا إلى جنب مع 153 وثيقة أخرى حول جدوى ومعايير وسلامة السد”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى