السيسي: النمو السكانى هياكل البلد

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الشواطئ المصرية وخاصة الدلتا معرضة لارتفاع منسوب المياه بمعدل متر أو مترين، وذلك خلال الخمسين عاما المقبلة، مضيفا: “نقدر نعمل حواجز لـ 300 كيلومتر ستكلفنا مليارات الجنيهات لحماية الشواطئ والناس”.
أضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح مدينة المنصورة الجديدة: “ما لدينا من مياه أقل من 500 متر مكعب للفرد فى السنة.. أنا محتاج أقابل النمو المحتمل فى الطلب على المياه بالنمو اللى هيحصل على السكان ونجيب مياه للنمو السكاني منين؟”
كما أضاف السيسى، إن هناك خطة للدولة وهناك خبراء وعلماء، متابعا” أنا لا أضع رجل على رجل وأقول كلمتين في موضوع، بل هذه دولة من خيرة العلماء سواء في الجامعة والوزارات وضعت هذا التصور”.
وأضاف الرئيس السيسى أن هذا التصور ليس وليد اليوم، وما يحدث الآن لم نفعل هذا فقط الآن، بل كان موجود في السابق ولكن الظروف لم تنجح في عمله.
وتابع الرئيس السيسى: “خطة المياه قلنا نحتاج لتحلية مياه فى المدن الساحلية.. ففى شرق بورسعيد هناك 150 ألف متر مكعب مياه في اليوم، والجلالة 150 ألف متر مكعب في اليوم، والمدن الجديدة بها محطات تحلية كلفنا كتير”.
وتحدث السيسى: “اللقاءات فرصة حتى نتكلم مع نفسنا وأهلنا، فنحن لسنا موجودين لنتحدث فى الدقهلية أو المنصورة فقط بل فى كل الدولة ليعلموا لماذا نفعل ذلك”.
وأضاف الرئيس: “هذه المشروعات ليس زيادة فلوس معانا ولكنها أمور حتمية لازم نعمل كدة ولو معملناش كده يبقى قصرنا في الحاضر والمستقبل”.
وتابع الرئيس السيسى: “أنتم في مجلس الوزراء عندما تجتمعون ففي كل اجتماع عليكم أن تتحدثوا في هذه الموضوعات تشكيل وعى حقيقى”.
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى: “النمو السكانى هياكل البلد، وعندما نقول ذلك احنا مش بخوفكم ونقول الكلام ده لكل المؤسسات في مصر بما فيها المؤسسات الدينية”.
وأضاف الرئيس: هل يرضى ربنا إن اللى كنا فيه من 100 سنة كنا كدة، وبعد ما الدنيا كلها تقدمت نبقى كدة الآن، هل اللى كان موجود من 80 و100 سنة في المنصورة، هو اللى موجود فى المنصورة الآن، ويقولك ده ميصعبش علينا أن نكون منذ 100 سنة مشهد، والآن مشهد آخر”.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button